forex

Plus500 Plus500Plus500

search

Sunday, April 20, 2008

دورة إعداد المتفوقين

هل تريد التميز ؟
هل تريد التفوق ؟
هل تريد النجاح ؟

هذه الدورة :
لكي تكون متفوقا أو ناجحا فأنت بحاجة ماسة إلى اختصار الطريق حتى تستطيع وبسهولة وفي أقصر وقت ممكن أن تتذوق طعم النجاح ولتشعر بنشوة الانتصار حتى تستطيع الاستمتاع بالتفوق ولتحفز نفسك على المزيد من التقدم والرقي ، وهذه الدورة بلا شك ستساعدك على تحقيق هذا الحلم .

فوائد هذه الدورة :
1- تجهيز شخصيتك وعقلك وفتح مداركك لتتواكب مع التعليم العالي .
2- تشجيع تنمية مهاراتك الدراسية الحالية التي ستساعدك بشكل إيجابي في كل حياتك الدراسية والعلمية بعد ذلك .
3- إمدادك بالمصادر التي تساعدك على تطوير شخصيتك وتنمية مهاراتك ذاتيا .
4- تعطيك اقتراحات فعالة حول سلوكك الإيجابي وعاداتك الدراسية الجيدة .
5- ترشدك في حلول الصعوبات التي يجدها معظم الدارسون في عملية المذاكرة .
6- تساعدك في مفهوم عملية المذاكرة ، رفع مستوى الذكاء ، زيادة التركيز ، وتعلمك كيف تنمي مهارات التفكير لديك .
7- تشجعك على إدراك أن النجاح أكبر بكثير من العلامات الدراسية الجيدة وأن هذه العلامات ( جيد ، جيدا جدا ، ممتاز ) في متناول أي طالب .
النجاح له شروط يجب أن تعرفها :

منحنى النجاح
-
هذا المنحنى يوضح بجلاء أن مع ازدياد عمر الإنسان يوما بعد يوم يزداد علمه وثقافته وبالتالي فإن نجاح الفرد عند المجتمع يتمثل في انتهاء الدراسة الجامعية والالتصاق بالوظيفة الجيدة ثم الاستقرار فيها وفقط .
- ولكن انظر إلى خط العبقرية هذا هو الذي يحفز الأفراد المتميزين أصحاب العقول المبدعة الخلاقة على الاستمتاع بهذه الحياة وبهذا الشكل فتراهم قد عرفوا هدفهم وحددوا وجهتهم ومن ثم تجد أن طريقهم قد وضح ووسائلهم باتت معروفة ونجاحهم بإذن الله صار أكيدا .
- ولكن هل كلنا نرغب في هذا النجاح الخارق للعادة أم لا ؟
وللأسف ليس جميعنا أصحاب عزائم قوية أو شديدة ليس كلنا أصحاب طموح .
معادلة النجاح :
النجاح عبارة عن إحساس نسبي فقد يكون النجاح لدى شخص هو الحصول على سيارة فارهة أو عند آخر أن يكون أستاذ محاضر في أكبر الجامعات العلمية ، أو ثالث أن يكون من المشهورين إعلاميا سواء كان فنيا أو سياسيا أو علميا ، وقد يكون النجاح عند بعض الأشخاص هذا كله .،
وهنا معا نتعلم كيف نحافظ على معادلة النجاح التي تضمن لنا التأهل لمستوى النجاح الذي نرجوه

نظرية كوب الملح :
- إذا كان لديك كوب يمتلئ حتى نصفه بماء يحتوى على نسبة عالية من الملح فكيف تتخلص من هذا الطعم المر للملح ؟
- إذا أدركت السر ، فقد استطعت فعلا التغلب على نقاط ضعفك وكذلك مخاوفك فإن هذه النظرية لا شك ستساعدك في التغلب على أي مشكلة قد تواجهك .

* أركان النجاح الأربعة :

عجائب التعليم السبعة :
1- من الممكن أن يصلح التعليم رحلة متعة !!!
o الأطفال الصغار .
o المرح عند المصريين ( E,F,A)( IQ ) .
2- استخدام العديد الحواس ( السمع والبصر والفؤاد ) .
o تجربة القمع والزجاجة
3- تعرف على ميولك ورغباتك !!
o ابدأ والنهاية في ذهنك .
o تذوق المستقبل .
4- استخدام وسائل التعليم الإيجابي !!
o تقاذف وتبادل المعلومات .
o الكفاح من أجل الحواس .
o القفز بين الحبال ( Playing with differant options ) .
o اتخذ قراراتك بنفسك .
o اربط بين المعلومات .
5- تحمل مسئولية تعليمك
o أنت الأفضل
6- ثق في ذكائك وإمكاناتك
o الآخرين مشغولون وأنت متميز
7- تعرف على أفضل طرق التعلم بالنسبة لك .

ماذا نتوقع منك ؟
ليس الأمر معنا كالمدرسة ، فأنت لست مطالب بالحضور يوميا ، ولست مهدد بالرسوب ، بل أنت هنا لكي تتعلم طعم النجاح ولتتعرف على طريق تفوقك .

ولذلك فإننا يجب أن نستشعر منك الصفات التالية : -

1- الاستقلالية ( Independence )
يجب أن تقف على قدميك وتبحث بعينيك
عن طريق نجاحك وبنفسك .

2- الانفتاح في التعامل مع الغير (workshop teams)
يجب أن تنتظم في الحلقات الحوارية مع أصدقائك
3- قادر على وضع الأهداف التي تحسن عملك .
4- لديك القدرة على تنظيم وقتك .
5- لديك استعداد أن تعمل في المكان ، الوقت ، الكيفية التي تراها أفضل لنفسك .
6- التحفيز الذاتي ( self motivation )
يجب أن تتعلم العمل وحدك وتحت إحساس طموحك

مصادري الخاصة بالمعلومات

المهارات الدراسية :-
ستتعرف في هذا الجزء على المعاني التالية :
1- ماذا نعني بالمهارة الدراسية ؟
2- تعرف على المكونات الخمس الرئيسية للمهارات الدراسية !!
3- تعلم تطوير استخدامك لمهاراتك الحالية .
4- اعرف نقاط قوتك المهارية .
5- كيف نضع أولويات التعلم وإضافة المهارات .
6- تعرف على كمية المهارات الجديدة التي من السهل اكتسابها .
7- اكتشف سهولة وضع خطة لتطوير نفسك .
المهارة الدراسية :
لكي تكون مهارياً في الدراسة تعني أن يكون لك طبيعة إتقان النشاطات التعليمية المختلفة من دراسة وتحضير وحفظ واستذكار وفهم وغيرها من النشاطات بشكل متميز في وقت قياسي .
المهيرات :
كل مهارة دراسية تتكون من مهيرات صغيرة .

ما هي وجهة نظرك عن المهارات واكتسابها ؟

المهارات التعليمية الـ :
1- الإدراك الذاتي ، مع التحفيز النفسي المتواصل .
2- معرفة ما تحتاجه في الخطوة القادمة .
3- الطرق والتنظيمات والخطط وكيفية وضعها .
4- الثقة في إمكانياتك .
5- التدريب على المهارات حتى الاعتياد عليها .
ملحوظة :
لا تحتاج لأن تكون عبقريا لكي تكتسب تلك المهارات الدراسية ، ولا لكي تحصل على الدرجات النهائية فإن الأمر يعتمد ببساطة على مستوى اتقانك لتلك المهارات وفقط .

مهاراتك الحالية التي تقتنيها :
- هذا الجزء يبحث في كيفية الاستفادة من مهاراتك الطبيعية مثل عوامل اختيارك وقوة ملاحظتك واهتمامك بالآخرين ، وذلك حتى تصل لترجمتها إلى مهارات أكاديمية ذات فنيات موظفة تساعدنا في تطوير مهاراتنا .
ابحث عن مهاراتك :
- مهاراتك الدراسية هي نقاط قوتك وهي بإذن الله أسباب نجاحك وتفوقك ولكن إذا لم نكن نعرفها فكيف نستغلها ولذلك سنحاول معا اكتشافها .


عناصر تميزك :-
- للبحث عن مهاراتك أسلوب خاص سيساعدنا على :
1- اعتياد تقييم نفسك ومهاراتك دون الاحتياج إلى تعليق من شخص آخر .
2- أنه يمكنك من أن تعرف ما هي نقاط قوتك وهذا أيضا ما سيساعدك على تقديم نفسك للآخرين بشكل أفضل .
o يمكنك إضافة الثقة إلى نفسك والتحدث عن نقاط ضعفك لمعالجتها
o يساعدك على وضع أولوياتك في تطوير مهارات جديدة .

أسلوب فحص مهاراتك :
- إذا حاولت التفكير في شيء تميزت فيه وأديته بكفاءة تامة ، فإنك وبلا شك ستجد من النجاحات الكثير والكثير ، وقد يكون هذا الأمر تميز في رياضة معينة ، نجاح في امتحان أو تفوق دراسي أو حتى رسمة جميلة أو صناعة طبق حلوى أو غير ذلك .
قد يكون هذا النجاح تغلب على صعوبة واجهتك أو مشكلة معقدة وجدت لها الحل .، أو أن يكون نجاح شخصي أو اجتماعي المهم أن يكون نجاحا من الفئة الممتازة ولا يهم إن كان هذا الأمر صغيرا ولكن المهم أن تشعر معه بنشوة النصر .
- ثم حاول أن تتأمل هذا النجاح وانظر ما هي المهارات التي ساعدتك لكي تنجح هذا النجاح وتأمل ما هي حالتك النفسية وقتها وما هي صفاتك الشخصية التي ساعدتك على أدائها وهل تدربت على هذه العملية مرات قبل أن تنجح هذا النجاح الباهر أم لا ؟ وهل حاولت أو ناقشت نفسك بأي شكل من الأشكال قبل القيام بهذه المهمة عن كيفية أدائها ؟ .
وهل وجدت من الأفراد من يساعدك مثل أصدقائك أو أقربائك أو هل أنك ببساطة اعتقدت أنك كفء لهذه المهمة وأنك قادر على أدائها بنجاح ؟

مثال : حديقتي الجميلة
- لنفترض أنه في وقت من الأوقات كانت حديقتك أو صندوق النافذة الذي تزرع فيه الورد كان منظره رائعا للغاية حيث كان بهذا الصندوق وردتان يافعتان إحداهما بيضاء جميلة والأخرى صفراء يانعة ، وكان منظرهما خلابا ، ولكن كيف حدث ذاك ؟.
* قد تم ري هاتان الوردتان برعاية شديدة للغاية اعتمادا على حالة الجو هل هو رطب أم جاف وفي هذه الحالة لقد استخدمت قوتان من قواك المهارية ألا وهما الملاحظة والاستنتاج .،
- ومن الممكن أن تكون قد أزلت العشب الضار أو تابعت تقليم الفروع الزائدة من الوردتان وخصوصا بعد الأمطار مع الاعتبار أنك قد اخترت البذور من بين أنواع عديدة من النباتات التي يمكن أن تزرعها وتتلائم مع طبيعة المكان الذي أنت فيه .
- وقد تابعت التعليمات الثابتة في محاولة رعايتهم والاهتمام بهم وعادة ما تستعين بكتب متخصصة في زراعة الحدائق لكي تزيد خلفيتك الفنية عن الزراعة .
- ومن المحتمل أيضا أن تكون قد ابتعت مخصبات وأسمدة خاصة ونظمت وقتك وحياتك على رعاية حديقتك في وقت محدد كل يوم وتنظيفها وإزالة العشب الضار وتقليم الأشجار في هذا الوقت ، وهذه العناية تتطلب وقتا وجهدا وتحتاج تدقيقا شديدا في التفاصيل وإدارة الوقت وكيفية إدارة الموضوع ككل .
- كل هذه المهارات السابقة من المتابعة والتحسين وخلافه عبارة عن مهارات ثابتة ستجدها في نجاحك الذي ذكرته سواء كان قيادة دراجة هوائية ، قيادة سيارة أو حتى عمل طبق حلوى لذيذ .
تمرين :-
اكتب الآن كل العناصر التي فكرت فيها وفعلتها في قصتك الناجحة كما في قصة الحديقة السابقة وسجل كل المهارات التي استخدمتها بالإضافة إلى حالتك النفسية أثناء أدائها .

سوف تتعجب من كمية المهارات التي تمتلكها فعلا !!
ولكن هل تنتوي الآن أن تحقر هذه الإمكانيات ؟ هل ستقول لست أملك من المهارات شيء ؟ أم أنك تبالغ فعلا في قدراتك الحقيقية إن كنت أقل من ذلك .

No comments: