forex

Plus500 Plus500Plus500

search

Monday, June 9, 2008

إكسب المال من محتوى موقعك

الحصول على المال من خلال محتوى الموقع
إذا كنت مديراً لموقع يتلقى قدر بسيط من البيانات المنقولة منه وإليه، فأنت بلا شك تحلم بكسب ثروة لا حصر لها وهذا يعتمد على تدفق هذه البيانات بدون استغلال. والسؤال المهم هو: "كيف يمكنني تكوين ثروة من خلالها؟" سوف تساعدك هذه المقالة على إجابة هذا السؤال فقد اكتشفنا العديد من الطرق الأكثر شيوعاً وربحاً، وهي مستخدمة حالياً لتحويل عروض الصفحة إلى دولارات:

• إعلانات البانرات التقليديه.
• إعلانات الدفع مقابل النقر .
• عائد الاشتراك.
• برامج المشاركة Affiliation .
• الروابط النصية.


إعلان البانرات التقليديه:

إن أحد أول و أكثر نماذج البيانات المنقولة من وإلى موقع تقديم العروض السائدة هي البانرات عبر مواقع الانترنت. وتتوفر الإعلانات الآن بأشكال وأحجام مختلفة. إذ تقوم (Interactive Advertising Bureau) بالواقع بوضع 16وحدة إعلانية معيارية في تعليماتها. ليس من الصعب إيجاد موقع يستخدم بانرات: فـ (CNN) تعرض شعار قياسه 90× 728 في أعلى الصفحة، وتستخدم (eBay) شعاراً قياسه 60×468 يوضع في أعلى صفحات النتائج، وتعرض (AOL) إعلانات مختلفة الأحجام في جميع أنحاء الموقع.

ميكانيكية و نموذج عمل البانرات:

يعتبر نموذج العمل الأساسي للبانرات بسيط إذ يقوم صاحب الموقع ببيع عدد محدد من مرات ظهور الصفحة لصاحب الإعلان. وهناك نموذجين لدفع إعلانات البانرات التقليدية: نموذج الدفع مقابل عدد محدد من مرات الظهور، ونموذج الأجر المتفق عليه والذي يتقاضى بصرف النظر عن عدد الزوار الفعلي الذين شاهدوا الإعلان. إن النموذج الأكثر شيوعاً في هذا المجال هو الدفع لكل ألف ظهور للإعلان ، و الذي يعرف أيضا في سوق الإعلانات عبر الإنترنت بـ CPM. وتتنوع الأسعار بحسب الهدف، والحجم، ومدة التعهد، وقوى السوق. يمكن أن يتراوح الـ(CPM) النموذجي بين 0.25 إلى 5.00 دولار لكل ألف من عدد مرات الظهور. وبناء على أن مشتري الإعلان الذي يتمنى أن يشتري 100.000 عرض مقابل 5 دولار سيوقع (CPM) العقد مقابل 5.000 دولار. تعتبر العروض المطلوبة ذات قيمة أكبر لصاحب الإعلان.هذا ليس مقياساً دقيقاً دائماً ، فمثلاً إذا جذب موقعك المهتمين بالسيارات الذين تجذبهم العروض التجريبية لوكالة بيع السيارات المحلية والعالمية، فبإمكانك أن تسيطر على معدل لائحة الإعلانات غير المطلوبة عشر مرات. يبلغ CPMs)) النموذجي للائحة المطلوبة مابين 10 إلى 100 دولار لكل ألف من العروض !.

من الشائع أيضاً للموقع تقاضي أجر متفق عليه للإعلان المنبثق. ومن الممكن أن تكون الأجور عالية بعض الشيء بحسب المكان والبيانات المعروضة. فعلى سبيل المثال المكان الثابت في الصفحة الرئيسية للموقع بنسبة 100 % من الجمهور المستهدف سيكون مرغوباً جداً.

إن ميزة إعلان البانرات موقعك هي أنها قد تجعلك قادر على الحصول على النقود ببساطة على أساس عدد مرات ظهور الصفحة الصفحة وبذلك تعرض جميع قوائمك المتوفرة.

إن أحد المساوئ الرئيسية لعرض البانرات في الموقع هي على الأرجح تبني مسئوليات الصيانة لشخص آخر ، والمسئولية تجاه عرض البانر حتى إذا كان تصميمها سيء أو كان موقع صاحب الإعلان لا ينقلها بشكل جيد.

ولكسب مال حقيقي من إعلانات البانرات فلا بد أن تملك بشكل أساسي فكرة واضحة عن عدد الزوار المميزين للموقع وعدد مرات عرض الصفحات لديك. وبعدها يكون لك أساس بحيث تستطيع إنشاء توقعات واقعية لقدر المبلغ الذي قد تكسبه. ومن ثم تقرر أين ستعرض البانرات الإعلانية في الموقع. اقترح أن تجرب عرض الإعلانات في كل من أسفل وأعلى الصفحات. وبمجرد أن تقرر أماكن الإعلان لا بد أن تركب نظام الإعلان لعرض البانرات وتستمر في تعقب عروض الصفحات والنقر من خلالها. واقترح أيضاً تطوير البانرات المتعددة التي "تعرض" مكان الإعلان وقد يكتب في البانر مثلاً "شاهد إعلانك هنا.......اتصل بنا للإعلان" ويوصلك بصفحة تكاليف إعلانك.

عليك القيام بالبيع بمجرد تركيب نظام الإعلان! وهذه عقبة للكثيرين سنتطرق لها لاحقاً في هذه المقالة.

إعلانات الدفع لكل نقرة:

مع ظهور برنامج (Google's AdWords and AdSense) انتشر نظام الدفع لكل نقرة بسرعة. يقدم هذا النوع من الإعلانات مجموعة مغرية سهلة الاستخدام والدفع مقابل كل نقرة بصرف النظر عن ما إذا كان الزار أفاد المعلن بتلك الزيارة أم لا !. لا عجب أن هذه الوحدة شائعة جداً لأمثال (Slashdot) والذي يظهر روابط سوق (الدفع مقابل النقر) في الجانب الأيمن من تصنيفات وقوائم الموقع الرئيسية، و(Go.com) التي تستخدم إعلانات البحث الخاصة بـ (Yahoo) لدعم فعالية بحثها. وهما عبارة عن موقعين فقط وسط العديد من المواقع الأخرى.



ميكانيكية ونموذج العمل:

كما هو معروف من العنوان فإن إعلانات الدفع لكل نقرة هي وحدات إعلانية تدفع في كل وقت يقوم الزائر بالنقر فيه . تسمى هذه الإعلانات في بعض الأحيان بالإعلان "السياقي" سيقوم ممول الإعلان الغالب بتنظيم مواضع الإعلانات الخاصة ليتأكد من أنها مرتبطة بموضوع صفحة الويب ومن رؤية المتصفحين لها.

يحدد في الغالب المال المدفوع لكل نقرة من خلال قيمة هذه النقرة كمجموعة من قبل صاحب الإعلان. وهذه طريقة لطيفة لقول أنك لا تعرف حقاً ماذا ستكسب من أي نقرة معطاة حتى تتفقد التقرير النهائي.

لا تهمل تفقد البديل الآخر لبرنامج (Google AdScense) . وبما أن خدمة (Google) ثابتة وكبيرة فإن العديد من الخدمات البسيطة تشارك فعلياً في الكثير من إيراداتك. تعتبر (bidvertiser.com) على سبيل المثال أحد البدائل التي تدفع قيمة بدائية (10 دولار) مقارنة بـ (Google) . وكذلك إذا كنت متخصص في إدارة المواقع المرتبطة بنقل البيانات أو استضافتها فإن الخدمة الجديدة في (Webmaster 911) تعرض إيراد أعلى مقارنة بعروض (Google) الحالية.

إيرادات الاشتراك:
قد يكون أي موقع يقوم بإعادة تحديث المحتوى بشكل مستمر مرشح جيد لنموذج عائد الاشتراك. وتوضع مواقع الأخبار في هذا التصنيف وتقوم صحيفة (wall Street) و (CNN) بعرض بعض نماذج خدمة الاشتراك لمحتوى الإنترنت الخاصة بها.

ميكانيكية ونموذج العمل:
تنتقل خدمة إسناد الاشتراك من عالم الاتصال إلى عالم عدم الاتصال. وتستخدم أكثر نماذج الاشتراكات شيوعاً للجرائد أو المجلات. يدفع المستفيد من خدمة المعلومات أو الأخبار بشكل تقليدي أجور خدمة التكرار شهرياً أو أسبوعياً (أجور الاشتراك) ليمتلك وصول تام لمحتوى الناشر. وقد يعمل هذا التطبيق العملي لهذا النموذج عبر الانترنت كالآتي:

يعرض الناشر تغطية إعلامية إضافية أو محتوى خاص يتوفر فقط للمشتركين. وفي هذا النموذج فإن المحتوى غالباً في منطقة محمية بكلمة مرور خاصة في الموقع. وقد يصل المشترك الجديد للمحتوى من خلال ملأ النموذج عبر الانترنت بما في ذلك (غالباً) معلومات بطاقة الاعتماد لأهداف الفوترة. وبمجرد ترخيص بطاقة الاعتماد فإن المشترك يرسل اليه كلمة مرور خاصة وآمنة تسمح بالوصول لمحتوى الاشتراك فقط. تبلغ أجور الاشتراكات في الأصل 10 دولار لكل شهر.فـ (CNN) على سبيل المثال تتقاضى 12.99 دولار لكل شهر لـ (NewsPass) الخاصة بها والتي تسمح بالوصول لمحتوى شرائط الفيديو الخاصة في الموقع. تتقاضى صحيفة (The Wall Street) في الوقت الحالي 6.95 في الشهر مقابل الوصول لمحتوى الإنترنت.

إن نماذج الاشتراك التي لا تستند على قواعد معينة هي ببساطة لتقاضي أجر زيادة مثل الوصول إلى خدمات أعلى مستوى. وهذا النموذج شائع في المنتديات حيث تفرض أجور إضافية ضرائب مقابل الوصول لمنتديات معينة.

برامج المشاركة Affiliation
إن برامج الإلحاق موجودة منذ بداية وجود الإنترنت. لقد كان (Amazon .com)أول متبني قادر على إقناع العديد من مدراء المواقع لعرض كتب مناسبة للبيع في الموقع لمشاركة الأرباح. وتملك (Amazon) اليوم برنامج مشاركة مكثف. وقد تطورت برامج المشاركة إلى حد كبير حيث يوجد الآن العديد من الخيارات للحصول على المال من خلال البيانات المنقولة من وإلى الموقع.

ميكانيكية و نموذج العمل
تعمل برامج المشاركة بشكل أساسي كالآتي: يعرض مالك الموقع A بضائع التاجر صاحب الموقع B للبيع في موقعه (موقع A ). عندما ينقر الزائر من خلال رابط المشاركة يتولد رمز مرتبط بالزيارة عادة يخزن هذا الرمز في (Cookie) ونتيجة لقيام الزائر بأخذ الفعل المناسب (الزيارة، التصفح، الشراء) يتم تسجيل كل العمليات التي قام بها الزائر و مشاركة الربح مع الموقع الذي أرسل هذا الزائر ، أمازون مثلا تتيح لك ان تعرض كتبها للبيع في موقعك عن طريق رابط خاص يوضح فعليا ان أي زائر ينقر على هذا الرابط يكون بالتأكيد أتى من موقعك الشخصي ، و عند إتمام الزائر الذي أتى من موقعك لعملية الشراء فإن نسبة من المبلغ الذي تقاضته أمازون سينزل في حسابك !

تتفاخر شركة (Linkshare) بأنها ابتكرت أكبر شركة تشارك في أي مزود (أكثر من 10 مليون شريك)، بالإضافة إلى أنها أصبحت أول مزود شبكة مشاركة لتحقيق الربح المتواصل. وتضع شركة (Linkshare) أيضاً حق أن تكون رائدة في سوق الإلحاق عبر الإنترنت. توصف شبكة(Linkshare) كأكبر شركة دفع لتنفيذ شبكة تسويق عمليات المشاركة في الانترنت.

وضحت هيدي ميسي، رئيسة شركة(Linkshare) والمتحدثة باسمها هذه الخدمة بقولها:

إذا كنت تبحث عن شريك ذائع الصيت فإن (LikeShare)هي شبكة المشاركة الأفضل للانضمام إليها. إيجاد بـرامـج لـ 500 شـركـة وغـيـرهـا من الشـركـات القيـاديـة مثـل (American Express, Avon, Dell, Office Depot, Apple Store, 1-800-Flowers وأكثر فقط في(Linkshare) . نحن لا نستخدم (cookies) لاقتفاء الأثر ولهذا ليس عليك أن تقلق بخصوص الحجب أو (cookies) الغير صالحة. وبامتلاكنا طلب (SynergyAnalytics) فإن شركة (Linkeshare) تمتلك معلومات قيمة وتقارير غير متوفرة في أي مكان آخر لمساعدتهم لقياس علاقاتهم. سنواصل كإدارة في تمهيد الطريقة في كل من الخدمات وتقنية لرعاية العلاقات المربحة عبر الانترنت.



الروابط النصية:
يظهر التنافس الشديد في هذا العصر حول تشغيل محركات البحث، في التسوق عبر الانترنت، وسباق الظهور الأول في نتائج محرك البحث، و السوق النشط يظهر في شراء وبيع الروابط النصية.

إن جمالية الروابط النصية من منظور أصحاب المواقع (أو البائعين) هي في ضرورة ذهاب الرابط إلى صفحة الويب الجاري تفعيلها مباشرة وذلك من أجل تعزيز ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث، يجب أن يذهب الرابط لصفحة الويب مباشرة. و نتيجة لذلك فإن هذه الروابط لا تقوم بالاستقصاء بذات الطريقة التي يقوم عليها الإعلان التقليدي. ببساطة فإن كمية بيانات الآتية عن طريق الرابط ليست بتلك الأهمية، أو ما إذا كانت حقاً ملاحظة من خلال زوار الموقع. و هذا يعني أنه بإمكانك وضع الرابط في مكان بعيد في أسفل الصفحة واستخدم خط صغير. يمكن أن يكون هذا الرابط غير بارزاً لزوار موقعك الاعتيادية. و بقدر ما يتوافق موقعك مع احتياجات المشترين فإنهم سوف يواصلون الدفع للرابط. و بالطبع كالتشابه في (TopXML) و (phpbb) الذي تظهره المواقع فإن الروابط النصية يمكن دمجها إلى تصميم الموقع لتزويده بمميزات الإعلان المرموق.
و لهذا ما هو القياس الذي يبحث عنه المشترين أو كم بمقدورهم أن يدفعوا؟ تستطيع الإطلاع على السوق النشطة للروابط النصية في المواقع مثل:
http://www.linkadage.com/Auction/XcAuctionPro.asp.

و الفائدة الأخرى لبيع الرابط النصي هو أنه ليس عليك حقا الاحتفاظ "بالإعلان" إطلاقاً. طالما أن الرابط نشط في الصفحة فقد قمت بدورك. و هذا أقل جهد وموارد مقارنة ببناء نظام الإعلان في موقعك، و الإعلانات الدورية والاستمرار في تحديثها.


كلمة عن المبيعات
لنواجه ذلك: حتى أكثر البضائع جاذبيه لن تتحرك من مخازنها إلا إذا أخرجها أحدهم من هناك و باعها. وهذا الشخص قد يكون أنت لو كنت مقاولاً. الكثير من الأشخاص ينظرون للبيع بازدراء ، لا بد أن تتجه لذلك لتكون ناجحا في ترجمة عروض صفحاتك إلى المال. و إذا لم تتمكن من القيام بذلك بنفسك فقم بعد ذلك بالترتيب مع شخص ما بمقدوره بيع إعلاناتك.
جين لاندري، مديرة مبيعات في (Globe and Mail) ، في صحيفة كندا العالمية تعرض يومياً قراء من الساحل للساحل بجنسيات متعددة، و تقرير عملي و عالمي، و تحليلات و شروح. لدى (Globe and Mail) ما يقارب 1000,000 قارئ كل يوم و أكثر من ذلك في إجازات الأسبوع نسختهم المباشرة في (globeandmail.com) تجذب فوق 2,5 مليون زائر خلال الشهر.

تعرض جين النقاط الآتية لمديري المواقع:
1. اعرف جمهور موقعك، و نظم استطلاع للرأي، و اجمع المعلومات عند تسجيل زوارك في النشرات الدورية، و ملفاتpdf's) )، و التسجيل. . قد تعتقد أنك تعرف منهم زوارك و لكنك تحتاج إلى إثبات ذلك للناس خاصة عند ما تقول (HP) أنهم يريدون أن يشتروا منك أكثر من 10 ملايين من مرات الظهور مقابل 000و50 دولار في الشهر. إن معظم ما يريدوه حتماً أكثر من ما تعتقد أنه قادم لموقعك.
2. اعرف منافسيك، و اكتشف كم يتقاضون مقابل مساحة الإعلان، و ما أحجام وحدة الإعلان التي يعرضونها، و ما الذي يريده أصحاب الإعلان. و قد تراقب منافسيك كما يجب لتحدداللوائح. و إذا عدت كل 2 إلى 4 أسابيع و رأيت أصحاب إعلانات جدد في كل وقت فهذا قد يعني أن الموقع يمتلك مندوب مبيعات جسور، أو أنه لا يمكن إعادة النتائج لأصحاب الإعلان لهذا العملاء ملغون.
3. افهم اللغة و مميزات و فوائد الإعلان من خلال الإنترنت كوسط إعلاني. ما هو (CPM) ؟ و ما هو الدفع مقابل النقرات ؟ و ماذا يقيس (CPA)؟ قبل شهور قليلة مضت قابلنا أشخاص لوظيفة البيع من خلال الإنترنت و مرشحين لم يستطيعوا الإجابة على هذه الأسئلة. اقض وقت قليل في مشاهدة التلفاز و وقت أطول في قراءة (Clickz.com)، و(eMarketer.com)، و (MarketingFind.com)، و التوقف عند (adglossary.com). إن المعرفة الصناعية و البحث يستطيعان حقاً مساعدتك لتحريك لائحتك و بيع الإعلانات عبر الإنترنت.
4. كن مبدعاً.. إن الإعلانات عبر الإنترنت مملة، و معروفة مسبقا،ً و مآلها الفشل إذا كان ما ستبيعه مقياسه60× 468 شعار في أعلى صفحة الويب. يميل الزوار لتجاهل أكثر النماذج شيوعاً أو الأساسية لإعلانات الإنترنت إذا لم تضع بعض الأفكار في طلباتهم و أماكنهم. أنت بحاجة للتفكير برعاية محتوى عرضك الذي في موقعك. لتستهدف إعلاناتك المناطق الجغرافية،حسب طلب، حسب اليوم، حسب الأسبوع، الخ. فكر بإستراتيجية و اعرض حلول إعلانيه استراتيجي. إذا كان لديك قسم في موقعك خاص بتصميم الويب فلما لا تفكر بطريقة إبداعية.
5. كن جسور في مبيعاتك لكن باحتراف و تذكر أن الإعلان عبر الإنترنت ليس بجديد و لكن ليس تافه، و لا يجب أن يمنح مجاناً، أو يكون أساسي الظهور. لا تكن مجبراً للإنصياع لرغبات بعض المعلنين المتعجرفين .


الخلاصة

إن تحويل البيانات المنقولة من وإلى الويب إلى إيراد مبيعات يحتاج إلى المثابرة، و التجريب، و فن البيع. و قد ذكرت في هذه المقالة عدة طرق هي: إعلان البانرات التقليدي، و الدفع لكل نقرة في الإعلانات، و الاشتراكات، و برامج (CPA) و المشاركة التجارية، و مبيعات الروابط النصية و هي عبارة عن نماذج مبرهنة من أجل كسب المال من الزوار. عليك القيام باختيار الطرق و النماذج و التي تلاءم جيداً موقعك و شخصيتك.و بعد ذلك أبدأ بتكوين المال. أتمنى لك حظاً موفقاً لتحويل تجارة موقعك إلى سيل من الإيرادات الناجحة.




رابط مرجعي للمقالة : http://www.devhall.com/articles/22/1/الحصول-على-المال-من-خلال-محتوى-الموقع

No comments: